اختيار مدينة جبيل اللبنانية عاصمة للسياحة العربية لعام 2017

 

مجلس وزراء السياحة العرب ينتخب مصر لرئاسة المكتب التنفيذي للعام الثاني على التوالي

حصول كلية السياحة والفنادق بالفيوم على جائزة المجلس في مجال جودة الكليات الجامعية


كتب- أكرم مدحت

أوصى المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الـ 17 المنعقدة بمدينة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة الأسبوع الماضي، بمنح جائزته فى مجال جودة الكليات الجامعية للتعليم والتدريب السياحي لكلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم، وذلك في الوقت الذي تم فيه انتخاب مصر لرئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء السياحة العرب للعام الثاني على التوالي.

كما خلصت اجتماعات المجلس التنفيذى إلى عدد من التوصيات، أهمها الموافقة على ميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته ورفع الميثاق إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته القادمة لاتخاذ اللازم.

كما تقرر اختيار مدينة "جبيل" فى لبنان عاصمة للسياحة العربية لعام 2017، واعتماد تنظيم فعاليات الاحتفالات الرئيسية بيوم السياحة العربي في عاصمة السياحة العربية يوم 24 فبراير من كل عام.

وتكليف المنظمة العربية للسياحة بالتنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في متابعة تنفيذ جولة "برنامج اعرف وطنك" لسياحة الشباب، وعرض النتائج على المجلس الوزاري العربي للسياحة، وحث الشباب المشاركين في هذه البرامج على تقديم تقارير للمنظمة العربية للسياحة حول مدى الاستفادة التي تحققت من تلك البرامج، والموافقة على المعايير والأسس المعدلة لاختيار عاصمة المصايف التي أعدتها المنظمة العربية للسياحة.

وفى سياق متصل، وبشأن معايير الجودة السياحية فى مجالى الإعلام السياحى ووكالات السياحة والسفر أوصى المجلس التنفيذى بتكليف المنظمة العربية للسياحة بالتنسيق مع الأمانة العامة بمتابعة ملفات الترشيحات الواردة من الدول فى هذا الشأن، وعرضها على لجنة خبراء هيئة التحكيم لدراستها، واختيار الدول الفائزة بجائزة الجودة السياحية في مجالي الإعلام السياحي ووكالات السياحة والسفر ورفع النتائج للمكتب التنفيذي، ومن ثم إحاطة المجلس الوزاري العربي للسياحة لإعلان الدول الفائزة بالجائزة.

كما أوصى المجلس بتشكيل مجموعة عمل برئاسة جمهورية مصر العربية، ودولة فلسطين، ومن يرغب من الدول العربية والمنظمة العربية للسياحة، واتحاد الكتاب السياحيين العرب ودعوتها للانعقاد لدراسة آليات المساعدة المتاحة في قطاع السياحة الفلسطينية وعرض النتائج دورياً على المجلس الوزاري العربي للسياحة.